المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

أمن
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
أبرز الوقائع الميدانية لهذا اليوم الاثنين 9-9-2013
مع اقتراب خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما نفذ الجيش السوري النظامي خلال ساعات نهار هذا اليوم الاثنين سلسلة عمليات جديدة في دمشق وريفها وبقية المحافظات، في حين تابعت المجموعات المسلحة بدورها هجماتها، ما أسفر عن وقوع المزيد من الضحايا والجرحى.


وفيما يلي أبرز الوقائع التي سجلها "المرصد السوري المستقل" هذا اليوم:
في دمشق حيث شهدت محاور القتال في منطقة المعضمية اشتباكات عنيفة بعد محاولة المجموعات المسلحة التسلل باتجاه بساتين جديدة عرطوز، استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والخفيفة، فيما استهدف الجيش السوري بمدفعية الدبابات عدة مقرات للمسلحين في المعضمية وداريا.
ولفت أحد القادة الميدانيين في تصريح لمرصدنا، إلى أن منطقة المعضمية تتشابه من الناحية الاستراتيجية مع منطقة القصير، وأن الجيش السوري "ينفذ خطة على عدة مراحل، وفق ما تطلبه المستجدات على الأرض، مؤكدا على أن الجيش يواصل تقدمه وبشكل متزامن مع تدمير ما تبقى من تحصينات للمجموعات المسلحة". ومضيفًا بأن منظومة التحكم والسيطرة باتت شبه عاجزة عن إدارة العمليات على الأرض.
وعلى محور القابون – جوبر استهدفت المدفعية السورية الثقيلة مقرات للمسلحين في عمق جوبر والقابون حيث لجأ المسلحون بعدما تمت محاصرتهم بشكل كامل وقطعت عنهم كل طرق الإمداد.
كما استهدف الجيش السوري بمدفعية الدبابات السورية تجمعات المسلحين في منطقة حرستا ودوما.
وفي إطار "عملية أمان" نفذ الجيش السوري مدعومًا بقوات "الدفاع الوطني" سلسلة عمليات على محور حجيرة كما تم استهداف عدد من مقرات المسلحين في كل من الذيابية والحسينية.
كذلك استهدفت مدفعية الجيش السوري الثقيلة مقرًا للمسلحين في حجيرة ريف دمشق. كما استهدفت الدبابات السورية تجمعات المسلحين في بساتين برزة القريبة من الطريق الدولي. فيما قام مسلحون تابعون لـ "لواء الإسلام" باستهداف مقر "الشركة العامة للإنشاء" في ضاحية الأسد بقذيفة هاون مما أدى لاستشهاد خمسة عمال وإصابة عدد آخر بجروح مختلفة، 
انتقالاً إلى حمص التي شهدت فجر اليوم سقوط عدد من الصواريخ المحلية الصنع على عدة أهداف في مدينة حمص وكان الاستهداف الأبرز عبر قصف سجن حمص المركزي، بالتزامن مع محاولة مجموعة من المساجين الهروب، إلا أن الوحدات المكلفة بحماية السجن تمكنت من السيطرة على الوضع وأفشلت المحاولة. كما تم استهداف مبنى فرع المرور وسجل سقوط 13 قتيلاً من عناصر الفرع فيما سقطت عدّة قذائف صاروخية في بلدة المشرفة مصدرها قرية الدار الكبيرة شمال طريق حماة، حيث اقتصرت الأضرار على الماديات.
وفي ريف إدلب قصفت مدفعية الجيش السوري معاقل تابعة لـ"جبهة النصرة" في قرية سرجة وشنان في جبل الزاوية، ما أدى إلى وقوع خسائر غير محددة في صفوف المسلحين. 

15:44 2013/09/09 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل