المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

أمن
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
أبرز الوقائع العسكرية لهذا اليوم 16-9-2013
واصل الجيش السوري اليوم الاثنين عملياته العسكرية ضد الجماعات المسلحة، على أكثر من محور على امتداد الجغرافية السورية لا سيما في محافظة دمشق وحمص وإدلب ودير الزور. 
وفيما يلي أبرز الوقائع التي سجلها "المرصد السوري المستقل" لهذا اليوم:
محور المعضمية – داريا: قصف الجيش السوري بالمدفعية الثقيلة مقرات للمسلحين وتجمعات للمسلحين على الجهة الشرقية من المعضمية، في حين تم رصد حشودات عسكرية للجيش على هذه الجبهة تحضيرًا لاقتحام المنطقة التي تشكل الخزان الرئيسي للمسلحين في الغوطة الغربية.
وفي منطقة القلمون التي تشهد عمليات مستمرة أفادنا مصدر ميداني بأن وحدات الجيش السوري تتابع عملياتها على محور دير عطية حيث استهدفت الدبابات السورية تحصينات المسلحين في الجبل الشرقي، وخان الشيخ، فيما استهدفت الصواريخ السورية مقرات للمسلحين في يبرود.
وفي إطار "عملية أمان-2"، قصفت قوات الجيش السوري بالمدفعية تجمعات للمسلحين على محور الحسينية والذيابية فيما شهد محور حجيرة اشتباكات عنيفة، إثر هجمات شنتها مجموعات تابعة لـ"الدفاع الوطني" في الذكرى السنوية الأولى لمقتل عدد من قادتها، في دوار حجيرة.
وفي مخيم اليرموك دارت اشتباكات عنيفة على أكثر من محور فيما استهدفت المدفعية السورية مواقع للمسلحين في شارع 30 . 
وفي منطقة بلودان فقد أفدنا أن مدفعية الجيش السوري قصفت بشدة تحصينات المسلحين في كل من برج الإذاعة  والتلة الفرنسية وجبل اليونان.
وفي الغوطة الشرقية استهدف سلاح الجو السوري عدة مواقع للمسلحين بسلسلة غارات عنيفة. أعقبها عمليات عسكرية امتدت من بيت سحم إلى الحسينية، في حين اشتبكت وحدة من الجيش النظامي مع إحدى المجموعات المسلحة بعد محاولتها التسلل من محور حجيرة.
أما في الغوطة الغربية فقد أفادنا مصدر ميداني بأن الجيش السوري قام بتأمين الطريق المعروف باسم طريق الأمن الجنائي الخلفي لمساكن الشرطة بالكامل وبالجهتين (الذهاب والإياب من وإلى دمشق ) حيث تم رفع سواتر ترابية عالية تحميه جيدًا من القنص من جهة المعضمية بالمناطق المكشوفة فيه، مؤكدًا أن الطريق أصبح سالكًا للجميع وسيستمر سالكًا بالرغم من استمرار العملية العسكرية بالمعضمية، وبإمكان جميع أهالي ريف دمشق الغربي سلوكه باتجاه دمشق وبالعكس، وقد استهدفت الدبابات السورية المنطقة الفاصلة بين داريا والمعضمية .
وعلى محور القابون – جوبر استهدف الطيران السوري تحصينات للمسلحين في عمق جوبر، في شهدت أحياء البعلة والمقبرة اشتباكات عنيفة بالأسلحة المتوسطة والثقيلة، فيما قصف الجيش السوري تجمعات ومواقع للمسلحين في مناطق حرستا ودوما في إطار تأمين الطريق الدولي.
غي غضون ذلك شهدت الأحياء الداخلية لمدينة دمشق وشوارعها اليوم ازدحامًا مروريًا في أول أيام العام الدراسي.
وانتقالاً إلى دير الزور أفدنا أن المجموعات المسلحة المعارضة قصفت بالقذائف المدفعية منطقتي غازي عياش والقصور، ما أدى لمقتل طفل ووقوع إصابات أخرى في صفوف المدنيين، فضلاً  عن أضرار مادية جسيمة في بعض الممتلكات.
وفي إدلب استهدف الجيش السوري مجموعة مسلحة شمال بلدة معكرم بريف إدلب بالمدفعية، ما أدى إلى تدمير سيارة مزودة برشاش دوشكا، وآلية أخرى ومقتل عدد من المسلحين.
وفي حمص تمكن الجيش السوري النظامي من بسط سيطرته على قرية اصمد في منطقة المخرم بريف حمص الشرقي.

15:05 2013/09/16 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل