المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

أمن
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
الجيش السوري يستعيد السيطر على بلدة شبعا الاستراتيجية بريف دمشق
استعاد الجيش السوري النظامي، السيطرة على بلدة شبعا الاستراتيجية في ريف دمشق، بعد معارك عنيفة مع مسلحي المعارضة داخل هذه البلدة استخدمت فيها كافة أنواع الأسلحة بما فيها سلاح الطيران والدبابات والمدفعية الثقيلة.
وأعلن مصدر عسكري أن الجيش السوري، أن قواته سيطرت اعتبارًا من أمس الاثنين، بالكامل على بلدة شبعا الواقعة على طريق مطار دمشق الدولي. "بعد عملية نوعية دقيقة وسريعة، دمرت خلالها آخر تجمعات وأوكار الإرهابيين فيها".
ونقلت وكالة "سانا" عن المصدر العسكري قوله: إنه "تم خلال العملية إيقاع أعداد كبيرة من الإرهابيين قتلى، إضافة إلى تدمير كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة، وسيارة مجهزة بأجهزة اتصالات فضائية متطورة".
ونفذ الجيش النظامي صباح اليوم الثلاثاء عمليات تمشيط داخل بلدة شبعا تمهيدًا لإعلانها بلدة آمنة، عثر خلالها على أنفاق تربط مواقع ومنازل ببعضها البعض، 
إضافة إلى خندق بلغ طوله 500 متر على محاذاة طريق دمشق الدولي، كان المسلحون يستخدمونه لعمليات القنص والاحتماء، إضافة إلى نفق بطول 200 متر وعرض متر واحد وارتفاع 1,3 متر مجهز بفتحات تهوئة وإنارة بالتيار الكهربائي.
كذلك عثر الجيش السوري على عدد كبير من العبوات الناسفة تراوحت أوزانها بين 50 و 70 كيلوغرامًا، فككت منها 21 عبوة إضافة إلى عدد آخر من الألغام المختلفة الأحجام.

بالمقابل أعلن "المجلس العسكري في دمشق وريفها" التابع للمعارضة المسلحة أن "الجيش الحر"، تمكن من "قتل 80 عنصرًا من قوات الأسد، في كمين محكم على مداخل بلدة شبعا، ودمر دبابة تابعة للنظام، وسط غارات كثيفة للطيران الحربي من طراز الميغ على البلدة". 

وأفادت المعلومات الأمنية أن مواجهات واشتباكات عنيفة دارت الليلة الماضية (ليل الاثنين- الثلاثاء)، بين القوات النظامية والمجموعات المسلحة استمرت حتى الصباح وانتهت بسيطرة القوات النظامية على البلدة، كما دارت اشتباكات مماثلة على طريق المتحلق الجنوبي من جهة زملكا، وفي محيط مشفى تشرين العسكري، في حي برزة.

17:42 2013/09/17 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل