المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

أمن
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
وقائع ميدانية جديدة تسفر عن مقتل قياديين في المجموعات المسلحة المعارضة
سجل "المرصد السوري المستقل" خلال نهار هذا اليوم عددًا من الوقائع الميدانية الجديدة في مناطق سورية متفرقة، أسفرت عن وقوع أعداد كبيرة من القتلى والمصابين بين الجيش السوري وتنظيمات المعارضة المسلحة، بينهم قياديون عسكريون وأمراء مجموعات مسلحة. 

أحد قياديي تنظيم "القاعدة" أبو زيد الألماني

وكان أبرز هذه الوقائع:
دمشق: واصل الجيش السوري عملياته العسكرية على محور القابون – جوبر حيث أقدم على قصف ما اعتبره تجمعات للمسلحين في بلدة البويضة، في حين استهدفت "اللجان الشعبية" الموالية للنظام مجموعة مسلحة لأحد التنظيمات عند مفرق شارع صفد في مخيم اليرموك. وشهدت منطقة حجيرة اشتباكات متقطعة، بين قوات الجيش والمجموعات المسلحة استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.
اللاذقية: قصف الجيش السوري بمدفعية الدبابات أهدافًا وتجمعات للمعارضة المسلحة على محور محيط سلمى وداخلها باتجاه ربيعة في ريف اللاذقية الشمالي، موقعًا إصابات غير محددة فيها.
وسجل اشتباك عنيف بين وحدة من الجيش السوري مع مجموعات مسلحة متمركزة في جبل الأكراد ة، بعدم أقدم الجيش السوري على قصف مواقع لهذه المجموعات في المنطقة، من دون أن يعرف عدد الإصابات الناجمة عن ذلك.
حلب: سجل اشتباك محدود بين قوة من الجيش السوري ومجموعة مسلحة حاولت التسلل باتجاه حديقة ميسلون، فيما سجل اشتباك مماثل بالقرب من باب الحديد.
وسجل اشتباك ثالث بين الجيش السوري وإحدى المجموعات المسلحة على طريق حماة – حلب بالقرب من مدينة مورك. 
وأفيد عن انفجار سيارة في قرية الحردانة أثناء تفخيخها من قبل مسلحين.
حمص: تحدثت مصادر معارضة عن مقتل أمير "جبهة النصرة" في مدينة حمص المعروف بـ"أبو همام الفلسطيني" والذي يعتبر أحد أبرز قادة الجبهة، خلال اشتباكات مع القوات النظامية في حمص القديمة.
وتحدثت مصادر في المعارضة عن مقتل أحد أبرز قادة جبهة النصرة في حمص "أبو همام" خلال مواجهات مع الجيش السوري في حمص القديمة. فيما تمت تسوية أوضاع 85 مسلحاً من حسياء وريفها بعد أن سلموا أنفسهم وسلاحهم للسلطات السورية.
وسجل اشتباك بين الجيش السوري ومسلحين قرب قرية جب الجراح شرقي مدينة حمص، ما أدى إلى مقتل مسلحين اثنين وإصابة عدد آخر وتدمير عدة سيارات كانوا يستخدمونها.
قصفت القوات السورية النظامية بمدفعية الدبابات تجمعات للمسلحين المعارضين في مدينة الرستن ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد منهم وتدمير آليات عسكرية وعربات تحمل رشاشات ثقيلة، وعرف من القتلى كل من:  "إبراهيم فرزات" و "خالد مصطفى دوريش" –و "معتز أيوب".
واستهدف الجيش السوري مجموعة من المعارضة المسلحة في قرية الزعفرانية بريف الرستن ما أوقع أفرادها بين قتيل وجريح، وعرف من القتلى: "بسام حسين مندو" - "عبد الرزاق درويش".
دير الزور: قصف الجيش السوري قافلة عسكرية لإحدى المجموعات المعارضة في الهريبشة عند طريق تدمر- دير الزور تضم أكثر من 25 سيارةً بعضها مزود برشاش متوسطة وثقيلة. وقد أسفر القصف عن سقوط عدد غير محدد من القتلى.
واشتبك الجيش السوري مع مجموعات من المسلحين في الحويقة، ما أسفر عن مقتل عدد من المسلحين كان أبرزهم "بلال طالب الدغر" وهو متزعم "كتائل المصطفى"، و "أحمد المشرق" متزعم "كتيبة الصاعقة"، و "أبو الزير الديري" الملقب بـ"أسد الاقتحامات".
اللاذقية: شهدت مناطق متعددة من ريف اللاذقية اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي والمجموعات المسلحة المعارضة، أسفرت عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى، بينهم قياديون معارضون، عرف منهم وفقًا لمصادر عسكرية في الجيش: "أبو زيد اﻷلماني" وهو ألماني الجنسية، من قياديي تنظيم "القاعدة"، و "أبو آدم التازي" من هولندا، إضافة إلى مسلح بلجيكي واحد وأربعة تونسيين وسعودي واحد.
وتحدثت مصادر إعلامية اليوم عن مقتل القائد العسكري العام لـ"جبهة النصرة" في سوريا "عماد أحمد" إلا أن "المرصد السوري المستقل" لم يستطع التحقق من صحة هذا الخبر لتوثيقه.
درعا:
قصف الجيش السوري مقر  "لواء شهيد حوران " في حي الحمادي بمخيم النازحين ما أسفر عن مقتل عدد من المسلحين عرف منهم: "نبال أحمد العميان"، و "عبد الكريم فيصل قطيفان"، و "نواف صالح الحسن"، و "فارس محمود أبو نبو".
واستهدف الجيش السوري تجمعًا  لمسلحي المعارضة في حي طريق السد، نجم عنه مقتل كل من: "رياض محمد الشملوني"، و "منصور عبد السلام المسالمة"، و "عبد القادر أحمد أبا زيد"، و "نور الدين فوزي شداد".


18:55 2013/08/13 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل